موارد التربة

أنواع التربة** متابعة التغدق والتملح** التحاليل المخبرية** حماية الأراضي الفلاحية

1. أنواع التـربة بولاية باجة :

تعتبر دراسات واختبارات التربة من أهم الخدمات التي تقدمها دائرة التربة بالمندوبية إلى الفلاحين أو الباعثين الفلاحين إذ أنها تمكنهم من التعرف على خاصيات التربة وصلوحيتها قبل الشروع في انجاز مشاريعهم.

تتوزع أنواع التربة حسب المناطق الجغرافية بالولاية بشمالها نجد الجبال ذات تربة بنية والسهول المتكونة من الطين والطفل مع مشاكل في النز المائي. أما وسط الولاية فترتكز به تربة طينية خصبة ومتطورة وصالحة خاصة للزراعات الكبرى. بالنسبة للمنطقة الجنوبية فتتميز بتربة كلسية ضعيفة أو متوسطة العمق وتعرف بحساسيتها الشديدة للإنجراف.

-*-*-

تتسم موارد التربة بالولاية بتعرضها للتدهور نظرا للخصوصيات الجغرافية المتنوعة (مناخ وانحدار) والأنماط الزراعية والطرق الفنية للاستغلال الفلاحي غير الملائمة في بعض الأحيان وكذلك الوضع العقاري للمستغلات الفلاحية (الحجم والتشتت). وقد تعرضت بعض المناطق الجبلية بباجة الشمالية وتيبار وعمدون وتبرسق إلى الإنزلاقات الأرضية عدة مرات. كما يهدد عنصر التملح بعض المناطق السقوية (مجاز الباب والهري وقبلاط) نظرا للاستغلال المكثف للأسمدة الكميائية بدون تطبيق تداول زراعي ملائم. بصفة عامة وقع التخلي الشبه الكلي عن استعمال الأسمدة العضوية وتعويضها بصفة مفرطة وعشوائية بالأسمدة الكيميائية مما أثر سلبا على تركيبة التربة وخصوصيتها.

الصفحة التالية…

FacebookTwitterGoogle+Printمشاركة

Comments are closed