الميزان الاجتماعي لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري

خلال الاجتماع الدوري للجنة القيادة بالإدارة العامة للمصالح الادارية والمالية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المنعقد مؤخرا، تم تقديم وثيقة الميزان الاجتماعي للوزارة الذي احتوى على جملة المؤشرات الاحصائية المتعلقة بالموارد البشرية بالوزارة، حيث بلغ عدد الأعوان الى غاية شهر ديسمبر 2018، 26974 عونا وهو ما يمثل 04% من العدد الجملي لأعوان الوظيفة العمومية وتحتل وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المرتبة الرابعة على مجموع الوزارات من حيث عدد الأعوان.
ويمثل العملة 66% من مجموع أعوان الوزارة مقابل 34% من الموظفين ويتوزع أعوان الوزارة من حيث الجنس الى 80% من الذكور و 20% من الاناث. أما من حيث الشرائح العمرية فان 25% من جملة الأعوان سنهم دون الأربعين سنة مقابل 75% سنهم فوق 40 سنة ينتمي أغلبهم الى الشريحة العمرية المتراوحة بين 45 و55 سنة وهو ما يؤشر على أن الموارد البشرية بالوزارة تعتبر نسبيا شابة.
ويتوزع عدد الأعوان بالإدارات الجهوية بنسبة 78% وبالإدارات المركزية بنسبة 22% ويمثل السلك الاداري المشترك 07 % من جملة الأعوان والسلك المشترك لمهندسي الادارات العمومية 06% وسلك الأطباء البياطرة 02%.
وفيما يخص الانتدابات بوزارة الفلاحة،  فقد بلغت ذروتها في سنة 2013 ويعود ذلك الى الانتدابات الاستثنائية وتسوية وضعية عملة الحضائر.
أما الترقيات،  فقد بلغت ذروتها في سنة 2016. ويتسم توزيع الخطط الوظيفية بين الذكور والإناث بارتفاع نسبة الذكور المكلفين بخطط وظيفية عليا بالمقارنة مع الاناث اللاتي ترتفع نسبتهن بالمقارنة بالذكور في الخطط الوظيفية الدنيا.
وبالنسبة للإحالات على التقاعد، فانه من المنتظر ارتفاع عدد المتقاعدين في الثلاث سنوات المقبلة حيث سيبلغ 4905 احالة على التقاعد.

منقول عن موقع واب وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري
FacebookTwitterGoogle+Printمشاركة
Bookmark the permalink.

Comments are closed