مذكرة اتفاق بين منظمة الأعراف ومنظمة الفلاّحين متعلقة بأسعار الطماطم المعدّة للتحويل

بمقتضى مذكرة اتفاق بين الإتّحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليديّة والإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري (تجدون نسخة منها ضمن الرابط أسفله) ، سيقع، خلال مواسم 2018 و 2019 و 2020، اعتماد نظام الخلاص حسب الجودة للطماطم المعدّة للتحويل والانطلاق في تطبيقه بصفة تدريجيّة تأخذ بعين الإعتبار الإمكانيات المتوفّرة على مستوى الانتاج والنقل والتحويل.
كما اتّفق الطرفان على تحفيز كل المتدخّلين على الإنخراط في هذا البرنامج ممّا يشجّع على إتّباع مسار يضمن في آن واحد الإنتاجيّة والجودة.
ويتمّ بموجب الاتّفاق، تحديد سعر شراء الطماطم الطازجة المعدّة للتحويل حسب الخلاصة الجافّة ونسبة الشوائب (تشمل كلّ جسم دخيل ومختلف عن ثـمار الطماطم مثل التراب والحصى والأعشاب وأجزاء النباتات والخشب والبلاستيك والمعادن) بالنسبة للمصانع المجهّزة بمحطّات تقييم الجودة وبحسب الخلاصة الجافّة فقط بالنسبة للمصانع غير المجهّزة بهذه المحطّات.

ويتراوح سعر الطماطم الطازجة المعدّة للتحويل حسب الخلاصة الجافّة، كما يلي :

نسبة الخلاصة الجافة (°BRIX) (%) السعر (مليم/الكلغرام)
5,00 – 6,00 170
4,50 – 4,99 160
4,00 – 4,49 150
تساوي أو أقل من 3,99 يحدد السعر حسب اتفاق بين المحول والمنتج

ونصّت مذكّرة الإتّفاق بين الأعراف والفلاّحين، أيضا، على العمل على مزيد هيكلة وتنظيم المنظومة المعدّة للتحويل عبر إرساء علاقات تعاقديّة تضمن شفافيّة المعاملات ونجاعتها وحمل كل المتدخّلين على احترام الضوابط والشروط المضمّنة بالأمر عدد 2408 المؤرخ في 23 جوان 2008 والمتعلّق بتنظيم موسم إنتاج وتحويل الطماطم الفصليّة المعدّة للتحويل وإبرام عقود انتاج تنصّ على ما جاء في مذكّرة الإتّفاق.
كما نصّت على الإسراع بتأهيل حلقة التجميع وإصدار كرّاس الشروط المنظّم لهذا النشاط وإعطائه الصبغة القانونيّة.

أنقر هنا للإطلاع على نص الإتفاق
FacebookTwitterGoogle+Printمشاركة
Bookmark the permalink.

Comments are closed